روح الحب

اهلا بي زيارة حضرتك ويارب المنتدى ينال شرف عناية سيادتكم
ولكى تتمكن من المشاركه فى المواضيع نرجوا التسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

روح الحب

اهلا بي زيارة حضرتك ويارب المنتدى ينال شرف عناية سيادتكم
ولكى تتمكن من المشاركه فى المواضيع نرجوا التسجيل

روح الحب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
روح الحب

يناقش كل ماهو جديد

منتدى روح الحب يرحب بكل الاعضاء الجدد ونتمنا ان ينال اعجابكم ادارة المنتدى Admin

المواضيع الأخيرة

» خلطه تحمير الدجاج
قـــل هو الله أحد I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 15, 2010 11:53 am من طرف Admin

» كيف اكون جميلة بالخضروات والفاكهة
قـــل هو الله أحد I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 15, 2010 11:31 am من طرف Admin

» أُحِبُّكِ
قـــل هو الله أحد I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 10, 2010 3:08 pm من طرف توتا

» اعرف علاجك بنفسك
قـــل هو الله أحد I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 03, 2010 6:46 pm من طرف طلة قمر

» كليمات اغنية(( بعون الله ))
قـــل هو الله أحد I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 23, 2010 9:46 am من طرف عاشق مصر

» المجتمع من حولك كيف تجدينه .......واين انت منه؟
قـــل هو الله أحد I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 23, 2010 9:44 am من طرف عاشق مصر

» كلمات لها معنى
قـــل هو الله أحد I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 23, 2010 9:41 am من طرف عاشق مصر

» استطيع الحلم
قـــل هو الله أحد I_icon_minitimeالإثنين يوليو 12, 2010 12:20 pm من طرف طلة قمر

» ابتسم
قـــل هو الله أحد I_icon_minitimeالأحد يوليو 04, 2010 2:38 pm من طرف طلة قمر

التبادل الاعلاني

تصويت


3 مشترك

    قـــل هو الله أحد

    قلب جرىء
    قلب جرىء
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 44
    تاريخ التسجيل : 28/09/2009
    الموقع : https://rohalhob142020.ahlamontada.net

    قـــل هو الله أحد Empty قـــل هو الله أحد

    مُساهمة من طرف قلب جرىء الجمعة أكتوبر 30, 2009 7:42 am

    قـــل هو الله أحد



    إنها أحدية الوجود .. فليس هناك حقيقة إلاحقيقته . وليس هناك وجود حقيقي إلا وجوده . وكل موجود آخر فإنما يستمد وجوده من ذلكالوجود الحقيقي ، ويستمد حقيقته من تلك الحقيقة الذاتية . وهي - من ثم - أحديةالفاعلية . فليس سواه فاعلا لشيء ، أو فاعلا في شيء ، في هذا الوجود أصلا . وهذهعقيدة في الضمير وتفسير للوجود أيضا .. فإذا استقر هذا التفسير ، ووضح هذا التصور ،خلص القلب من كل غاشية ومن كل شائبة ، ومن كل تعلق بغير هذه الذات الواحدة المتفردة .. فعندئذ يتحرر من جميع القيود ، وينطلق من كل الأوهاق . يتحرر من الرغبة وهي أصلقيود كثيرة ، ويتحرر من الرهبة وهي أصل قيود كثيرة . وفيم يرغب وهو لا يفقد شيئامتى وجد الله ؟ ومن ذا يرهب ولا وجود لفاعلية إلا لله ؟ كذلك سيصحبه نفي فاعليةالأسباب . ورد كل شيء وكل حدث وكل حركة إلى السبب الأول الذي منه صدرت ، وبه تأثرت .. وهذه هي الحقيقة التي عني القرآن عناية كبيرة بتقريرها في التصور الإيماني . ومنثم كان ينحي الأسباب الظاهرة دائما ويصل الأمور مباشرة بمشيئة الله : ( وما رميت إذرميت ولكن الله رمى ) ..( وما تشاؤون إلا أن يشاء الله ).. وبتنحية الأسباب الظاهرةكلها ، ورد الأمر إلى مشيئة الله وحدها ، تنسكب في القلب الطمأنينة ، ويعرف المتجهالوحيد الذي يطلب عنده ما يرغب ، ويتقي عنده ما يرهب . من هنا ينبثق منهج كاملللحياة ، قائم على ذلك التفسير وما يشيعه في النفس من تصورات ومشاعر واتجاهات : منهج لعبادة الله وحده . الذي لا حقيقة لوجود إلا وجوده ، ولا حقيقة لفاعلية إلافاعليته ، ولا أثر لإرادة إلا إرادته . ومنهج للاتجاه إلى الله وحده في الرغبةوالرهبة . في السراء والضراء . في النعماء والبأساء . ومنهج للتلقي عن الله وحده . تلقي العقيدة والتصور والقيم والموازين ، والشرائع والقوانين والأوضاع والنظم ،والآداب والتقاليد . من أجل هذا كله كانت الدعوة الأولى قاصرة على تقرير حقيقةالتوحيد بصورتها هذه في القلوب . لأن التوحيد في هذه الصورة عقيدة للضمير ، وتفسيرللوجود ، ومنهج للحياة . وليس كلمة تقال باللسان أو حتى صورة تستقر في الضمير .إنماهو الأمر كله ، والدين كله . وما بعده من تفصيلات وتفريعات لا يعدو أن يكون الثمرةالطبيعية لاستقرار هذه الحقيقة بهذه الصورة في القلوب . والانحرافات التي أصابت أهلالكتاب من قبل ، والتي أفسدت عقائدهم وتصوراتهم وحياتهم ، نشأت أول ما نشأت عنانطماس صورة التوحيد الخالص . ثم تبع هذا الانطماس ما تبعه من سائر الانحرافات .



    إنها أحدية الوجود .. فليس هناك حقيقة إلاحقيقته . وليس هناك وجود حقيقي إلا وجوده . وكل موجود آخر فإنما يستمد وجوده من ذلكالوجود الحقيقي ، ويستمد حقيقته من تلك الحقيقة الذاتية . وهي - من ثم - أحديةالفاعلية . فليس سواه فاعلا لشيء ، أو فاعلا في شيء ، في هذا الوجود أصلا . وهذهعقيدة في الضمير وتفسير للوجود أيضا .. فإذا استقر هذا التفسير ، ووضح هذا التصور ،خلص القلب من كل غاشية ومن كل شائبة ، ومن كل تعلق بغير هذه الذات الواحدة المتفردة .. فعندئذ يتحرر من جميع القيود ، وينطلق من كل الأوهاق . يتحرر من الرغبة وهي أصلقيود كثيرة ، ويتحرر من الرهبة وهي أصل قيود كثيرة . وفيم يرغب وهو لا يفقد شيئامتى وجد الله ؟ ومن ذا يرهب ولا وجود لفاعلية إلا لله ؟ كذلك سيصحبه نفي فاعليةالأسباب . ورد كل شيء وكل حدث وكل حركة إلى السبب الأول الذي منه صدرت ، وبه تأثرت .. وهذه هي الحقيقة التي عني القرآن عناية كبيرة بتقريرها في التصور الإيماني . ومنثم كان ينحي الأسباب الظاهرة دائما ويصل الأمور مباشرة بمشيئة الله : ( وما رميت إذرميت ولكن الله رمى ) ..( وما تشاؤون إلا أن يشاء الله ).. وبتنحية الأسباب الظاهرةكلها ، ورد الأمر إلى مشيئة الله وحدها ، تنسكب في القلب الطمأنينة ، ويعرف المتجهالوحيد الذي يطلب عنده ما يرغب ، ويتقي عنده ما يرهب . من هنا ينبثق منهج كاملللحياة ، قائم على ذلك التفسير وما يشيعه في النفس من تصورات ومشاعر واتجاهات : منهج لعبادة الله وحده . الذي لا حقيقة لوجود إلا وجوده ، ولا حقيقة لفاعلية إلافاعليته ، ولا أثر لإرادة إلا إرادته . ومنهج للاتجاه إلى الله وحده في الرغبةوالرهبة . في السراء والضراء . في النعماء والبأساء . ومنهج للتلقي عن الله وحده . تلقي العقيدة والتصور والقيم والموازين ، والشرائع والقوانين والأوضاع والنظم ،والآداب والتقاليد . من أجل هذا كله كانت الدعوة الأولى قاصرة على تقرير حقيقةالتوحيد بصورتها هذه في القلوب . لأن التوحيد في هذه الصورة عقيدة للضمير ، وتفسيرللوجود ، ومنهج للحياة . وليس كلمة تقال باللسان أو حتى صورة تستقر في الضمير .إنماهو الأمر كله ، والدين كله . وما بعده من تفصيلات وتفريعات لا يعدو أن يكون الثمرةالطبيعية لاستقرار هذه الحقيقة بهذه الصورة في القلوب . والانحرافات التي أصابت أهلالكتاب من قبل ، والتي أفسدت عقائدهم وتصوراتهم وحياتهم ، نشأت أول ما نشأت عنانطماس صورة التوحيد الخالص . ثم تبع هذا الانطماس ما تبعه من سائر الانحرافات
    ساره
    ساره


    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 03/11/2009

    قـــل هو الله أحد Empty رد: قـــل هو الله أحد

    مُساهمة من طرف ساره الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 2:29 am

    جزاكم الله خيرا
    قلب جرىء
    قلب جرىء
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 44
    تاريخ التسجيل : 28/09/2009
    الموقع : https://rohalhob142020.ahlamontada.net

    قـــل هو الله أحد Empty رد: قـــل هو الله أحد

    مُساهمة من طرف قلب جرىء السبت نوفمبر 07, 2009 6:55 pm

    شكر على ردك واتمنا انا يكون موضيع جيد
    ساره
    ساره


    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 03/11/2009

    قـــل هو الله أحد Empty رد: قـــل هو الله أحد

    مُساهمة من طرف ساره الأحد نوفمبر 08, 2009 4:23 am

    موضوع حلو كتييييييير بالتاكيد عجبى
    alflke
    alflke
    مشرف منتدى الاسلامى
    مشرف  منتدى الاسلامى


    عدد المساهمات : 54
    تاريخ التسجيل : 20/10/2009
    الموقع : https://rohalhob142020.ahlamontada.net

    قـــل هو الله أحد Empty رد: قـــل هو الله أحد

    مُساهمة من طرف alflke الأحد نوفمبر 29, 2009 10:59 am

    تسلم ايدك على مواضيعك الجميله ونتمنى المذيد

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 7:56 am